ما هو المتوقع في سوق انترنت الاشياء لعام 2018

Image

مع الانتشار الكبير لانترنت الاشياء, والقبول المرتفع بشكل مهوول للمؤسسات على تطبيقات انترنت الاشياء  سواء كان بهدف تخفيض تكاليف الانتاج او لتأمين مستوى اعلى من الخدمات, فإن هذا الانتشار نجح (على الاقل) بإستقطاب مليارات الاجهزة حتى الآن والمتوقع ان يصل هذا الرقم إلى 75 مليار جهاز بحلول علم 2025. لكن قبل ان نفكر بعام 2025 دعونا نفكر بعام 2018 ...

عامي 2016 و2017 كانا عامي الأجهزة المدمجة الرخيصة, حيث رأينا العديد من الاجهزة الجديدة مثل NodeMCU و Particle بتكلفة لا تتجاوز ال10 دولارات بالإضافة لأجهزة قديمة قد تم تخفيض سعرها بشكل كبير او حصلت على نسخ مقلدة رخيصة مثل الArduino فيمكنك مثلا شراء نسخة مقلدة عن Arduino بسعر لا يتجاوز ال5 دولارات, اذكر اني قمت منذ عدة اشهر بشراء 100 قطعة Arduino بسعر 2.7 دولارات للقطعة. أعتقد ان السوق قد امتلىء -او بالاحرى  فاض حتى التشبع- بالاجهزة المدمجة الرخيصة, لذا فلا تتوقع صدور اجهزة مدمجة كثيرة في العام القادم.

Security:

الأمن هو المجال المتوقع ان يحظى بالاهتمام الاكبر والاسثمار على اكبر نطاق, كونه المجال الاضعف حاليا, بالإضافة لأنه السبب الرئيسي لتخوف متخذي القرار من الاستثمار في حلول انترنت الاشياء في الفترة الماضية.

Training:

بتوافر عامل الامن الذي بدوره سيشجع المؤسسات على تبني تطبيقات انترنت الاشياء, فستتوجه هذه المؤسسات لتدريب موظفيها على تطوير وإدارة انظمة انترنت الاشياء, التدريب الفني هو المجال الذي اتوقع ان يلقى رواجاً ابتداءً من النصف الثاني من 2018.

Protocols:

لا تتوقع ظهور العديد من البروتوكولات جديدة لاحقا, فالبروتوكولات الحالية هي اكثر من كافية. الحالة الوحيدة التي تحتاج لبروتوكولات جديدة هي في حالة بناء بروتوكول بطبقة امنية إضافية, على الاغلب ستكون بناء على BlockChain.

IoT Platforms:

عادة ما تقوم الشركات المصنعة للاجهزة بتطوير منصات انترنت اشياء خاصة بحيث تكون متوافقة مع اجهزتها بشكل خاص, وبما انه من غير المتوقع ظهور شركات جديدة لعتاد انترنت الاشياء, فإنه بالتالي من غير المتوقع صدور الكثير من منصات انترنت الاشياء في عام 2018.

Low-Power, Wide-Area Networks:

لازال عالم انترنت الاشياء بحاجة لتطوير انظمة الشبكات اللاسلكية المستخدمة وخاصة بحيث تستهلك طافة اقل. اتوقع صدور نظامين جديدين على الاقل في عام 2018.

High Performance SOC:

اثبت الواقع لاكثر من مرة, الحاجة لاجهزة انترنت الاشياء من شريحة ارقى من المتوافرة حاليا من ناحية سرعة المعالجة, مثل حالات الOffline Image Recognition.

Avatar

مبرمج قديم ومؤسس شركة Poenity للبرمجيات ,يعمل في مجال تصميم وبرمجة حلول تقنية للشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى أنظمة إدارة الزبائن وخطوط الإنتاج مستفيدا من دراسته للمحاسبة وإدارة الأعمال يعمل حاليا في اكبر الشركات التقنية في سلطنة عمان كمحلل نظم ومبرمج حيث تم انتدابه للعمل لدى مؤسسة حكومية في السلطنة يهوى سيزار برمجة التطبيقات والطائرات المسيرة ومجال الIOT عامة وله مساهمات قيمة في دعم المجتمع التقني يختص سيزار موصللي بالبرامج والتقنيات التالية: البرمجة باستخدام لغات VB.NET, C#.NET, Javascript برمجة Arduino - Intel Galileo - Netduino - Raspberry pi بناء الانظمة الذكية باستخدام المتحسسات والانظمة المصغرّة